لحياة أفضل

مخلل الملفوف (ساور كراوت)

مخلل الملفوف:

من اشهر المقبلات على المائدة، ذات طعم حامض وتسمى (ساور كراوت ) أي العشب الحامض، وتسمى أيضا (الملفوف المخمر ) فهي ناتجة عن تخمر السكر الموجود في الملفوف، لذلك عند صناعتها وبشكل صحي لا يضاف الى الملفوف سوى الماء والملح، سنذكر في موضوع اخر كيفية صنع الملفوف المخمر بالطريقة الصحيحة ليكون صحيا.

مخلل الملفوف له من الفوائد ما يفوق الملفوف الطازج وذلك بسبب عملية التخمير، كما أنه قليل الكربوهيدرات ومنخفض البروتين والدهون .

يعتبر مخلل الملفوف مصدرا للبريبايوتيك ( البكتريا النافعة الحية ) المهمة لصحة الجهاز الهضمي وكذلك مصدرا للبريبايوتيك ( الالياف النباتية التي تتغذى عليها البكتريا في الأمعاء وتحفز نموها) وهي مصدر الطاقة للبكتريا النافعة .

أهم الفيتامينات الموجودة في مخلل الملفوف ( فيتامين C – وفيتامين K2 – B6 – حمض الفوليك ).

ومن المعادن المهمة للصحة ( الصوديوم – الحديد – المنغنيز – النحاس – البوتاسيوم ).

فوائد مخلل الملفوف ( ساور كراوت ) للصحة:

  1. مهم لصحة الجهاز الهضمي وتحسين الهضم والحفاظ على صحة بطانة الأمعاء وزيادة امتصاص الجسم للمعادن والفيتامينات التي يتم تناولها من الغذاء وتساعد على تقليل الغازات والانتفاخ وعلاج الاسهال والامساك وتحقيق التوازن البكتريا في الأمعاء بعد تناول المضادات الحيوية ومفيد لحالات التهاب القولون والمعدة والقرحة وذلك يرجع الى الانزيمات البروبيوتك ( البكتريا النافعة) في الملفوف وهي تقاوم السموم والبكتريا الضارة .
  2. مخلل الملفوف مهم لصحة العظام وقوتها ومنع هشاشة العظام فهو مصدر مهم لفيتامين K2 الذي يعمل على توجيه الكالسيوم الى العظام ومنع ترسبه في المفاصل فهو كذلك يحافظ على صحة المفاصل من الالتهاب والآلام والتكلس وخشونة المفاصل.
  3. مخلل الملفوف غني بفيتامين C مهم في انتاج الكولاجين وفي بناء العظام.
  4. مخلل الملفوف (ساور كراوت ) مهم لصحة القلب والاوعية الدموية وحمايته من الإصابة بالأمراض فهو مصدر مهم لفيتامين C المهم لحماية القلب والاوعية الدموية من خطر الجذور الحرة فهو مضاد اكسدة قوي وكذلك مخلل الملفوف مصدر لفيتامين K2 الذي يمنع ترسب الكالسيوم في الشرايين وبالتالي يمنع تصلبها وتضيقها وعدم ارتفاع ضغط الدم وكذلك البروبيوتك (البكتريا النافعة ) تحمي من ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  5. تعزيز مناعة الجسم فوجود البروبيوتك ( البكتريا النافعة ) في مخلل الملفوف يحسن من توازن البكتريا في الأمعاء ويحسن من صحة الأمعاء ومنع ارتشاح الأمعاء المسبب لخلل في المناعة ووجود فيتامين C وهو مضاد اكسدة قوي ويحسن من صحة جهاز المناعة .
  6. تناول الملفوف يقي من نزلات البرد وكذلك من التهاب المسالك البولية وهو يسرع من التعافي من هذه الامراض.
    قد يساعد مخلل الملفوف في منع زيادة الوزن وفي فقدان الدهون المخزنة في الجسم وذلك لان مخلل الملفوف قليل الكربوهيدرات قليل السعرات الحرارية قليل الدهون وغني بالألياف الغذائية والبكتريا النافعة.
  7. مخلل الملفوف مفيد في علاج مقاومة الانسولين فهو اذا يساعد في علاج للسمنة ومرض السكري تقليل من خطر الإصابة بالسكري 2 للأصحاء هناك ارتباط قوي بين مقاومة الانسولين والبكتريا النافعة في الأمعاء وعدم توازنها يؤدي الى مقاومة الانسولين .
  8. مخلل الملفوف يعزز من صحة الدماغ ان تحسن صحة الأمعاء وزيادة امتصاص المعادن في الجسم يساعد كثيرا في تقليل الاجهاد وتحسن الذاكرة وتقليل القلق والاكتئاب وتقليل من خطر الإصابة بالزهايمر.
  9. قد يساعد في خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ومنها سرطان البروستاتا والثدي لوجود مضادات الاكسدة في مخلل الملفوف وهو يساهم في رفع مناعة الجسم .
  • يجب عدم تناول مخلل الملفوف على من لديهم فرط نمو البكتريا في الأمعاء الدقيقة، فهو يعطي انتفاخا وازعاجا بعد تناوله -وهي احدى الطرق للكشف عن هذه المشكلة- لذا عليهم استبداله بالملفوف الطازج في السلطات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى