لحياة أفضل

سبل الحفاظ على صحة الكبد

الكبد أكبر الأعضاء في الجسم ويكون في الجهة اليمنى من البطن أسفل القفص الصدري، غني بالتروية الدموية، تتميز خلاياه عن باقي خلايا الجسم بأنها تتجدد تلقائيا ويستطيع أن يقوم بكل وظائفه ولو فقد منه ثلثي الكبد وبقي للعمل الثلث ويعود  خلال فترة قصيرة لنفس الحجم السابق .

الوظائف المهمة التي يقوم بها الكبد:

  1. الكبد مهم في عملية انتاج العصارة الصفراوية الضرورية لهضم الدهون وبالتالي مهم جدا الكبد في المساهمة في امتصاص الفيتامينات الذوابة بالدهون (A-E -D-K) .
  2. الكبد مهم في انتاج الكوليسترول المهم جدا حيث ان الكبد ينتج يوميا من الكوليسترول ( 3000 ملغ ) الكوليسترول مهم في بناء الخلايا وبناء الهرمونات الجنسية ( التستوستيرون – الاستروجين – البروجسترون ) ويدخل في انتاج هرمون التوتر وهرمون الكورتيزول يعتبر الكوليسترول من مضادات الاكسدة القوية التي تقاوم الجذور الحرة وهو مضاد للالتهابات واساسي في بناء فيتامين D ومهم في الحفاظ على صحة الخلايا وترميم الشرايين جراء اثار الالتهابات الناتج عن النظام الغذائي غير الصحي .
  3. الكبد مهم في التخلص من السموم الداخلة الى الجسم عن بسبب (التدخين – استعمال اواني الطبخ غير الصحية ( الالمنيوم – التفلون – علب واكياس البلاستيك ) – الرائح المنبعثة من المواد الكيميائية – تناول الادوية بدون وصفات الطبيب وبكثرة – الهرمونات التي تصلنا من تناول اللحوم والدواجن التي لا ترعى من المراعي الطبيعية – مبيدات الحشرات والاسمدة الكيماوية في الزراعة وغيرها.
  4. الكبد مهم لتخزين الكثير من الفيتامينات الذوابة بالدهون ( A – E – D – K) والمعادن ( الحديد – النحاس ) وفيتامين B12.
  5. الكبد مهم في عملية تخثر الدم الذي يساعد به فيتامين K.
  6. الكبد مهم في إتمام عملية الايض في الجسم وتسريع حرق الدهون المخزنة في الجسم.
  7. تحويل السكريات والكربوهيدرات الزائدة عن حاجة الجسم الى دهون للتخزين.
  8. الكبد مهم في تصنيع البروتينات مثل البومين المهم لنقل الاحماض والهرمونات الى الجسم.

أهم المشاكل التي تعيق الكبد من القيام بوظائفه على الوجه الجيد :

  • التهاب الكبد
  • الكبد الدهني ومن اهم أسبابه تناول وبكثرة السكريات بما فيها سكر الفواكه الذي غالبا يكون من الفواكه الغنية بالسكر والكربوهيدرات الخبز والمعجنات والمكرونة والأرز .
  • تشمع او تليف الكبد وهو سبب الفشل الكبدي ومن أسبابها التهاب الكبد والدهون على الكبد وتأخر العلاج.
  • سرطان الكبد حالة متأخرة من التهاب الكبد وعدم علاجه.

أهم الإجراءات للحفاظ على صحة الكبد :

  1. اتباع نظام صحي قليل الكربوهيدرات ومنع السكريات المصنعة وتقليل من الفواكه لوجود سكر الفواكه مرتفعا بها وجميعها الزائد منها عن حاجة الجسم يحول في الكبد الى دهون تخزن في الجسم الاهتمام بتناول اللحوم والدهون الصحية ( زيت الزيتون – زيت جوز الهند – زيت الافوكادو – والسمن والزبدة الحيوانية والدهون الحيوانية ) والابتعاد عن المقليات والزيوت غير الصحية المحتوية على اوميغا 6 المسببة للالتهابات في الجسم (زيوت الذرة وزيت دوار الشمس وزيت الكانولا وزيت النخيل وكذلك السمن النباتي وكل ما هو مهدرج.
  2. تجنب التدخين وكذلك تجنب تناول الكحول.
  3. التخلص من الوزن الزائد حيث أن زيادة الوزن والسمنة الزائدة هي من أسباب الكبد الدهني.
  4. الرياضة مهمة لصحة الكبد و للتخلص من الدهون وزيادة الوزن سواء كانت المشي او الركض او تمارين الحديد …… .
  5. الصيام الإسلامي او الصيام المتقطع أي عدم تناول الطعام لمدة طويلة على الأقل مرتين في الأسبوع ولامانع من الشرب اثناء الصيام الطويل مثل ( شرب الماء او الشاي او القهوة او شاي الاعشاب جميعها بدون تحلية ) في الصيام لفترات طويلة ينظف الجسم نفسه من جميع الخلايا الميته والضعيفة والمصابة ومن السموم اثناء الصيام والجوع.
  6. الابتعاد قدر الإمكان عن الادوية والمسكنات بدون استشارة الطبيب فهي تتعب الكبد والكلى .
  7. يجب على مريض السكر اتباع أنظمة غذاء صحية تساعده على علاج مرض السكر بالإضافة الى العلاجات المقررة له من قبل الطبيب.

اهم الأغذية للحفاظ على صحة الكبد:

  1. الخضار والخضار الورقية ( البروكلي – القرنبيط – الملفوف – الكرنب – الخس – السبانخ – الجرجير – الفجل ….).
  2. زيت الزيتون وزيت جوز الهند والمكسرات ( الجوز أي عين الجمل واللوز).
  3. تناول بعض الاعشاب ( الزنجبيل – العرقسوس – ورق الخرشوف – حليب الشوك – الهندباء – الكركم – البنجر او الشمندر – الشاي الأخضر ).
  4. المكملات الغذائية وذلك في حال عدم تناول الغذاء الصحي بشكل المطلوب او في حال عدم امتصاص العناصر الغذائية لأي سبب مع أهمية تناول هذه المكملات من مصادرها الطبيعية بدلا من المصادر المصنعة ( الجلوتاثيون – حمض الفا ليبويك – الكولين – الجلوتامين – NAC أسيتيل سيستين- البروبيوتك – الميثيونين – الزنك الفيتامينات E-D-K-C-B12).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى