لحياة أفضل

ضغط الدم المرتفع الأسباب والعلاج

ضغط الدم المرتفع الأسباب والعلاج:
يجب ان نعلم ان ارتفاع ضغط الدم ليس مرضا بل هو نتيجة لمشاكل في الجسم يجب معرفتها ومحاولة علاجها وعندها يعود ضغط الدم طبيعيا فان القلب يضغط الدم لإيصاله الى كافة انحاء الجسم وايصال الاوكسجين والمغذيات للخلايا من اجل البقاء .
وارتفاع ضغط الدم ممكن ان يؤدي الى مشاكل صحية كثيرة تؤدي الى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية او فشل القلب.

اهم اعراض ضغط الدم المرتفع:
الصداع خفيف – التعب والاجهاد – الغثيان – نزيف في الانف بدون أسباب واضحة ولكن ممكن ان لا تظهر هذه الاعراض دائما.

اهم أسباب ارتفاع ضغط الدم :
1- مقاومة الانسولين وعدم مقدرة الانسولين إيصال الجلوكوز للخلايا بسبب تناول الكثير من السكريات والكربوهيدرات واكتفاء الخلايا من الجلوكوز وفي هذه الحالة يبقى السكر مرتفعا في الدم وكذلك الانسولين يبقى مرتفعا في الدم ان ارتفاع السكر في الدم يسبب الالتهابات ومنها التهاب الشرايين عندها يضطر الكبد للمسارعة في انتاج المزيد من الكوليسترول الذي يسارع لتبطين الشرايين لعلاجها من الالتهابات وينتج عن ذلك تضيق الشرايين الذي يضطر معها القلب لزيادة الضغط لإيصال الدم الى انحاء الجسم.
اذا مقاومة الانسولين ينتج عنها ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وداء السكري.
2- نقص البوتاسيوم في الجسم يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم نقص البوتاسيوم من أسباب تصلب الشرايين وحيث انه يوجد توازن بين الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم وكما هو معلوم فإن الانسان يتناول الصوديوم من الملح اكثر بكثير مما يتناول البوتاسيوم من مصادره والحل بتناول المزيد من البوتاسيوم من اجل التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم وليس منع الصوديوم حيث ان للصوديوم الكثير من الفوائد المهمة وتصريف الزائد من ممكن ولكن النقص في الصوديوم يؤذي الجسم وتعادلهما يفيد لصحة القلب والدورة الدموية ولصحة الدماغ وتوازن السوائل في الجسم وايصال الرسائل بين الخلايا العصبية وكهرباء الخلايا ناتج من توازن الصوديوم والبوتاسيوم والكثير…
3- نقص فيتامين D وتناوله من مصادره يحسن من مستوى الضغط .
4- نقص فيتامين K2 المسؤول عن نقل الكالسيوم الى العظام والاسنان وعدم ترسبها في الشرايين الذي يؤدي الى تضيقها ورفع ضغط الدم وكذلك عدم ترسب الكالسيوم في المفاصل ويؤدي الى التهاب المفاصل والأمها .
5- نقص المغنسيوم حيث ان وجود المغنسيوم بشكل كاف يؤدي الى ارتخاء الاوعية الدموية وتخفيض مستوى الضغط المرتفع.
6- الضغط النفسي والتوتر يرفع الكورتيزول في الجسم ويحرض على ارتفاع ضغط الدم.
7- تناول الكحول والتدخين وضرر هما على الصحة والقلب.
8- تناول الزيوت النباتية المكررة والسمن والزبدة النباتية كلها ضارة للجسم وتزيد الدهون الضارة في الجسم وتؤدي الى الالتهابات وتضيق الشرايين.
9- تناول بعض الادوية وخاصة المسكنات وعدم تناولها الا للضرورة القصوى وبحدود ضيقة.
10- الاكثار من تناول المنبهات (الشاي والقهوة والشوكولا) يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم .

علاج ضغط الدم المرتفع:
1- علاج مقاومة الانسولين:
-حمية الكيتو او حمية قليلة الكربوهيدرات.
-الصيام المتقطع او الصيام العادي لمدة اقلها 16 ساعة او اكثر مع الالتزام بالحمية وعدم تناول السكريات والنشويات والخبز والفواكه عدا الفراولة والتوت بأنواعه.
-المسارعة لانقاص الوزن للتخلص من الدهون المخزنة في الجسم وحول الكبد.—الامتناع عن تناول الزيوت النباتية المكررة والسمن والزبدة النباتية المهدرجة فهي تسبب الالتهاب والدهون الضارة في الجسم.
2- تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم ( الخضروات – أوراق البنجر والبنجر – الافوكادو – الموز – البطاطا…) او من المكملات الغذائية .
3- تناول الأغذية الغنية بالمغنيسيوم (بذور القرع – الخضروات الورقية – اللوز – الافوكادو – الشوكولا الداكنة ) او المكملات الغذائية.
4- تناول الأغذية الغنية بفيتامين K2(مخلل الملفوف – الزبدة الحيواني – صفار البيض – الكبدة – الأسماك الدهنية السلمون والسردين والتونة و  الماكريل ) او من المكملات الغذائية.
5- رفع مستوى فيتامين D في الجسم (التعرض لأشعة الشمس صباحا او مساء كل يوم – الدهون الحيوانية – صفار البيض – الكبدة – زيت كبد سمك القد – الفطر المشروم) او تناول مكملات فيتامين D.
6- الابتعاد عن التوتر والضغط العصبي والاجهاد عن طريق الاسترخاء – التنفس العميق صباحا ومساءا – زيارة من تحب – ممارسة الرياضة -مكملات المغنيسيوم والزنك ).
7- ممارسة الرياضة ( المشي – الجري – سباحة ….) بانتظام فهي تعالج ضغط الدم – تقوي عضلة القلب – تحسين الدورة الدموية وايصال الاوكسجين الى كافة الجسم .
8- تناول المنبهات ( الشاي -القهوة – الشوكولا …) باعتدال
9- عدم تناول الكحول والاقلاع عن التدخين.
10- عدم تناول المسكنات الا للضرورة القصوى وعند الحاجة فهي سبب من اسباب ارتفاع ضغط الدم وتؤذي الكلى والكبد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى