الفواكه والخضراوات

أغذية مهمة لصحة مريض السكر

هناك الكثير من الأغذية في غذائنا لا ترفع السكر وذات مؤشر جلايسيمي منخفض وهي تساهم في تخفيض السكر والحماية من الاثار الناتجة عن مرض السكر وهي كذلك حماية من مرض السكر لغير المصابين بالإضافة الى فوائدها الكثيرة للجسم نذكر أهمها:

البصل:

غذاء مثاليا لمريض السكر يجب ان يكون ضمن نظامه الغذائي اليومي قليل الكربوهيدرات يعتبر انسولين طبيعي ويساهم في خفض سكر الدم لوجود مركب الجلوكوزين الشبيه بالأنسولين الطبيعي ومنشط للأنسولين في الجسم مقوي للمناعة يساعد في التخسيس ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ويخفض الكولسترول الضار والدهون الثلاثية ويحد من هشاشة العظام يحسن الهضم ويقلل الإمساك يأخر من تخثر الدم يجب الانتباه من تناوله مع ادوية القلب والأدوية المميعة للدم .

الثوم :

من الاعشاب الجيدة لمريض السكر وللأصحاء كذلك ويجب ان تكون ضمن نظامنا الغذائي اليومي جيدة في تخفيض مستوى السكر في الدم وتقلل من مقاومة الانسولين والحد من خطر الإصابة بمرض السكري للأصحاء وتخفض الكولسترول الضار والدهون الثلاثية جيدة في رفع المناعة لدى مريض السكر والمحافظة على صحة القلب والاوعية الدموية .

المكسرات :

صديقة لمريض السكر صديقة للقلب يجب تناول حفنة منها يوميا بما يعادل (28-40 غراما )ان تكون نيئة وغير مملحة وغير محلاة ( عين الجمل{ الجوز }_ اللوز – الفستق – الكاجو – الفول السوداني ) غنية بالألياف غنية بالدهون الصحية ومثل اوميغا 3 والمواد المغذية الأخرى مثل حمض الفاليبويك قليلة الكربوهيدرات تعطي إحساس بالشبع والامتلاء الذي يساعد على خفض السكر بالدم والتخسيس مفيدة في تخفيض السكر الدم وتنظيمه وحماية من امراض القلب والشرايين وحماي من ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام وحماية من الالتهابات المرتبطة بمرض السكر وهي حماية من خطر الإصابة بمرض السكر 2 للأصحاء .

البامية :

من الخيارات الرائعة التي يجب ان تدخل في النظام الغذائي لمريض السكر وكذلك للأصحاء .تحتوي البامية على الالياف الغذائية المخاطية والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الانسان ومضادات الاكسدة مفيدة في تخفض سكر الدم وتقلل السكر التراكمي وتحسن الهضم وتمنع الإمساك مفيدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وتخفض الكولسترول الضار وتقلل الدهون الثلاثية وتحد من التعب والاجهاد والارهاق وهي امراض من مضاعفات مرض السكري ونزيد من طاقة الجسم.

البروكلي :

يحسن مستوى السكر بالدم والوقاية من امراض العيون المرتبطة بمرض السكر وهو من افضل الأطعمة لمريض السكري .

الافوكادو:

مؤشر جلايسيمي منخفض وهو مصدر غني بالدهون غير المشبعة وغني بالألياف الغذائية ومضادات الاكسدة بالإضافة للمعادن والفيتامينات فهو غذاء جيد لمريض السكر .

الزبادي او اللبن الرائب ( غير المحلى) :

ممكن ان تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكري 2 وهي ذات مؤشر جلايسيمي فهي خيار جيد لمرضى السكر وخاصة الزبادي اليوناني لا يرفع السكر بالدم ويقلل من مقاومة الانسولين.

الأسماك الدهنية ( السلمون – السردين – التونة – الماكريل):

تحتوي على الاحماض الامينية اوميغا 3 وفيتامين D فهي ممكن ان تقلل من امراض القلب والشرايين والنوبات القلبية وتقلل خطر الإصابة بمرض السكر للأصحاء وكذلك حماية الكلى وتعزز من حساسية الانسولين.

الخضروات الورقية :

هي ذات مؤشر جلايسيمي منخفض وسعرات قليلة وهي مصدر مهم للمعادن والفيتامينات والمغذيات الأساسية ومضادات الاكسدة وبالتالي هي تقوم بالتحكم وتحسين مستوى السكر بالدم وهي حماية من خطر الإصابة بالمرض للأصحاء.

البيض :

مصدر جيد للبوتاسيوم المفيد للأعصاب والعضلات ويحسن صحة القلب والاوعية الدموية وكذلك يحسن من مستوى السكر بالدم عن طريق تناول بيضة واحدة يوميا .

الملفوف :

قليل الكربوهيدرات قليل السعرات الحرارية غني بالمعادن والفيتامينات والالياف الغذائية مهم في خفض الكولسترول ويساعد في تنظيم السكر بالدم والحد من ارتفاعه او انخفاضه خيار جيد لمريض السكر.

الكرفس :

من الأطعمة المهمة لمريض السكر فهي منخفضة السعرات الحرارية ومنخفضة السكر والكرفس يساهم في السيطرة على مستوى السكر بالدم في الحدود الطبيعية وذلك لوجود كميات من الماء في الكرفس والالياف الغذائية والعناصر المغذية والفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة التي تحمي مريض السكر من مضاعفات مرض السكر مثل حماية مريض السكر من خطر امراض القلب وحماية الجهاز العصبي من تلف الاعصاب الطرفية وهي من آثار مرض السكر الكرفس من الخيارات الجيدة لمريض السكري.

الهليون :

غني بالمواد المضادة للالتهابات وتحتوي على الكروم الذي يساعد في تحسين افراز الانسولين ونقل الجلوكوز الى الخلايا وبالتالي يحسن مستوى السكر بالدم ويحسن من وظيفة خلايا بيتا وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكر 2 للأصحاء هو خيار جيد لمريض السكر.

اليقطين :

غني بالألياف الغذائية ومضادات الاكسدة هي تقلل مستوى السكر بالدم وتزيد من انتاج الانسولين ويحسن استجابة الجسم للسكر وهو خيار جيد لمرضى السكري .

الجزر :

من الخضار المفيدة لمريض السكري لكن يكون تناولها باعتدال فالجزر غني بالألياف الغذائية والمعادن المهمة اجيم الانسان وكذلك الثير من الفيتامينات منها مثلا فيتامين A الضروري لصحة العيون وهو اذا مفيد لمرضى السكر ويحتوي الجزر على البيتاكاروتين وهي تفيد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة ويحتوي الجزر على مضادات الاكسدة التي تقلل من مقاومة الانسولين التي هي سبب من أسباب مرض السكر 2 وكذلك مضادات الاكسدة تزيد مناعة الجسم ومن المعلوم ان لدى مريض السكر المناعة ضعيفة وبالتالي هو مفيد لمريض السكر2 وحماية من الامراض ان تناول الجزر باعتدال خيار جيد لمريض السكر.

الجرجير :

من الخضراوات العائلة الكرنبية غني بالمعاد والفيتامينات والالياف مفيد لصحة القلب والاوعية الدموية مانع لتجلط الدم لوجود فيتامين K1 في الجرجير مضاد للسرطان وكل هذه الفوائد من مضاعفات مرض السكر وكذلك يساعد الجرجير في خفض سكر الدم ويساعد في تنظيم الانسولين في الجسم وهو حماية وعلاج لتلف الاعصاب الطرفية لدى مريض السكر الجرجير خيار جيد جدا لمريض السكر ويدخل ضمن نظامه الغذائي المتكامل.

الكوسا:

تعد الكوسا خيارا جيدا لمريض السكر ويجب ان يضاف الى نظامه الغذائي اليومي لما اه من فوائد للصحة العامة وخاصة لمريض السكر ان احتواء الكوسا على الالياف الغذائية والفيتامينات والمعادن المهمة للصحة وكذلك الكثير من مضادات الاكسدة انها قليلة الكربوهيدرات . الكوسا تقلل خطر الإصابة بمرض السكري 2 للأصحاء وهي صديقة للقلب والاوعية الدموية ولصحة العيون والجلد وتحسن من عملية الهضم وتقلل الامساك وتقلل خطر الإصابة ببعض امراض السرطان وكذلك تقلل من الالتهابات في الجسم تساعد في ضبط واستقرار سكر الدم وزيادة فعالية الانسولين.

زيت الزيتون البكر :

ان زيت الزيتون البكر المعصور على البارد يعد من الأغذية المهمة للجسم وخاصة مريض السكري وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية الصحية ومضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب وهو غني بالسعرات الحرارية (10 مل فيها 120 سعرة حرارية) ويعد مصدر للدهون الصحية . ان الوجبات التي تحتوي على زيت الزيتون البكر بانتظام تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية وتصلب الشرايين والجلطات والأزمات القلبية يساعد زيت الزيتون البكر في تقليل امتصاص الكربوهيدرات في الجسم ويحسن من حساسية الانسولين ويقلل من ارتفاع السكر بالدم ويخفض الكولسترول الضار .

خل التفاح الطبيعي :

ان خل التفاح الطبيعي الغير المبستر والغير مصفى مفيد جدا لصحة الانسان لما فيه من الفوائد يحبذ الحرص على اضافته الى غذائنا او تناوله مع كأس من الماء يفيد الخل في الحفاظ على صحة القلب والاوعية الدموية وصحة الجهاز الهضمي ويحسن الهضم ويزيد من امتصاص العناصر الغذائية في الجسم بإضافته الى الوجبات والسلطات ويقلل تناوله من سكر الدم بشكل كبير ويقلل من مقاومة الانسولين ويحسن من حساسية الانسولين ويزيد من حرق السكريات ويخفف السكر التراكمي ويخفض الضغط المرتفع.

الباذنجان:

غني بالألياف والفيتامينات والمعادن وغني كذلك بمضادات الاكسدة قليل الكربوهيدرات والأسود هو الأفضل . الباذنجان خيار جيد ليكون ضمن النظام الغذائي لمريض السكر وللأصحاء يفضل تناوله( نيئا او مسلوقا او مشويا) . مفيد للحفاظ على صحة القلب والشرايين فهو يمنع امتصاص الكولسترول الضار في الأمعاء ويخفف من ضغط الدم المرتفع يمنع تصلب الشرايين ويحسن الهضم والايض يمنع من امتصاص السكر في الأمعاء ويساعد في خفض سكر الدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى